الجمعة، 3 أبريل 2009

معايير جودة المقررات الالكترونية



أولا المرجعية Authority
تحديد اسم الهيئة أو المؤسسة التعليمية المقدمة للمقرر التعليمي.
تحديد اسم الناشر أو المؤلف ومؤهلاته وعنوانه وبريده الالكتروني وتليفونه.
تحديد أسماء فريق العمل من مؤلفين أو مبرمجين ومؤهلاتهم وخبراتهم.
ذكر المراجع والمصادر التي استخدمت في بناء محتوى المقرر.
تقييم المقرر المقدم بشكله النهائي واعتماده من قبل الجهات الأخرى المسئولة.
مراعاة حقوق الطبع والنشر.





ثانيا معلومات عامة عن المقرر Information
تحيد اسم المقرر الدراسي المنشور على شبكة الانترنت.
تحديد أهداف المقرر المصمم والمنشور على شبكة الانترنت.
تزويد المقرر بسجل خاص لكل طالب تسجل فيه بياناته وعدد دخوله والزمن المستغرق في كل مرة.
تحديد المتطلبات القبلية لدراسة المقرر.
احتواء المقرر على خريطة Course Map تعرف بالمقرر وتوضح جميع أجزاء المقرر.






ثالثا تصميم المحتوى Content Design
ارتباط المحتوى بالأهداف التعليمية المقررة.
تركيز محتوى المقرر على الكفايات المعرفية والمهارية المحددة التي يتضمنها المقرر الدراسي.
تغطية المحتوى لكافة الأهداف والمفاهيم والأفكار والسلوكيات المتضمنة في المقرر.
الترابط والتكامل بين الخبرات التي يقدمها محتوى المقرر.
مراعاة التنظيم والتسلسل المنطقي في عرض محتوى المقرر.
سلامة المحتوى من الناحية العلمية اللغوية.
خلو المحتوى من أخطاء التكرار.
تجزئة المحتوى إلى فقرات قصيرة مترابطة تحقق أهداف التعلم.
توافق محتوى المقرر مع خصائص المتعلمين.





رابعا تصميم الوسائط المتعددة Multimedia
أ- معايير النصوص ( Text)

ظهور النصوص على الشاشة بشكل واضح.
استخدام ثلاثة أنماط من الخطوط كحد أقصى.
استخدام ثلاث أحجام من الخطوط كحد أقصى.
النصوص صحيحة لغويا, وواضحة المعاني.
استخدام الخطوط سهلة القراءة ومريحة للعين.
حجم خط العناوين الرئيسية أكبر من حجم خط العناوين الفرعية.
تباين لون خط النصوص مع لون الخلفية.
العناوين والفقرات قصيرة ومعبرة مع استخدام علامات الترقيم في الكتابة بشكل صحيح.
تجنب استخدام الخطوط غير المألوفة أو المزخرفة في كتابة المتن داخل المقرر.
تجنب المبالغة في تمييز النص أو استخدام أكثر من وسيلة تمييز بشكل متجاوز.
محاذاة النص لليمين لتحديد نقطة تبدأ عندها العين في القراءة وهذا في اللغة العربية, أما في الانجليزية حديد النقطة من اليسار.
تجنب استخدام الفقرات الطويلة.
تبع نظام واحد في كتابة العناوين الرئيسية والفرعية.
ب- معايير الصور والرسوم الثابتة ( Image & Graphics )

تعبر الصور والرسم عن مضمون المحتوى التعليمي للمقرر.
تتناسب مساحة ومحاذاة الصورة أو الرسم مع بقية مساحات العناصر الأخرى في الصفحة.
الرسم التوضيحي واضح وبسيط قدر الإمكان.
تجنب استخدام الصور المزدحمة بالتفاصيل.
الألوان في الصور والرسوم تتسم بالواقعية.
استخدام الصور والرسوم الثابتة بشكل وظيفي حسب الحاجة التعليمية إليها.
عدم المبالغة في استخدام الصور والرسوم.
عدم استخدام الصور التي استخدمت في تصويرها الخدع والفلاتر التي تظهر الأشياء على غير حقيقتها.
مراعاة التناسق والتوازن بين الصور والرسوم والنصوص.
وضع الصورة داخل إطار حتى لا يتشتت الانتباه.

ج- معايير مرتبطة بلقطات الفيديو والرسوم المتحركة ( Video & Animation )

مدة لقطة الفيديو قصيرة بحيث لا يزيد عن 25 – 30 ثانية.
استخدمت اللقطات وثيقة الصلة بمحتوى المقرر.
تمكن المتعلم من إيقاف عرض لقطات الفيديو وإعادة العرض عند الحاجة.
تجنب احتواء الشاشة على أكثر من لقطة فيديو.
الإقلال من استخدام لقطات الفيديو لأنها تسبب بطء تحميل المقرر.
مراعاة التزامن بين الصوت ولقطة الفيديو.
الصور المتحركة واضحة وبسيطة قدر الإمكان.
ملائمة حجم الصور المتحركة.
استخدام الصور المتحركة في التغذية الراجعة( Feedback )
د- معايير الصوت ( Sound )

يتميز الصوت بالوضوح.
تناسب الصوت مع الوظيفة المصاحب لها.
تجنب استخدام الموسيقى والمؤثر الصوتي في نفس الوقت.
تزامن سماع الصوت مع النصوص المكتوبة.
قدرة المتعلم على إيقاف وضبط مستوى الصوت.
تجنب استخدام صدى الصوت ( Echo )
تجنب المبالغة في استخدام الصوت.
استخدام الصوت في التغذية الراجعة.
المؤثرات الصوتية طبيعية وقريبة قدر الإمكان من الطبيعة.
بداية المؤثرات الصوتية بالتدرج واختفاؤها بالتدرج.
تناسب سرعة الصوت مع خصائص المتعلمين.
اختلاف صوت التعزيز السلبي عن التعزيز الإيجابي.






خامسا: تصميم أدوات التصفح في المقرر ( Navigation )

استخدام أسلوب بسيط وسهل للتنقل بين عناصر محتوى المقرر.
استخدام الخرائط التخيلية البسيطة لعرض محتويات المقرر.
ثبات موضع أدوات التصفح داخل صفحات المقرر.
احتواء جميع الصفحات على زر العودة إلى الصفحة الرئيسية.
استخدام أسهم لليمين واليسار للتنقل بين الصفحات,.
استخدام أدوات تصفح رسومية مثل الأيقونات الرسومية.
بساطة أدوات التصفح وملاءمتها لخصائص المتعلمين.
تجمع أزرار التصفح في شريط أفقي أسفل الشاشة ووضع كافة الأزرار المستخدمة عليه.
التقليل من أي ارتباطات نصية في مقطع نصي واحد لضمان عدم التشتت.
استخدام أسهم فهرس المحتويات وقوائم الاختيار كارتباطات تشعبية.





سادسا : تصميم الروابط ( Links )

اشتمال المقرر على روابط لمصادر تعلم مناسبة.
تميز الرابط بلون مختلف أو بوضع تحته خط.
الروابط الموجودة بالمقرر صحيحة.
احتواء الروابط على عنوان نصي واضح.
تغير لون الرابط الذي تم استخدامه من قبل.
الروابط الرئيسية محددة وثابتة في كل صفحات الموقع.
إمكانية استخدام الصور كروابط أو وصلات.
المعلومات في موقع الارتباط صحيحة ودقيقة علميا ولغويا.
تقديم رابط خاص لموقع المؤسسة التعليمية التي قامت بنشر المقرر.
الروابط تغطي كافة جوانب المقرر.





ثامنا : الاتساق ( Consistency )

استخدام نفس تصميم الصفحات خلال المقرر بأكمله.
توحيد أسلوب المساعدات في كافة أجزاء المقرر التعليمي.
توحيد أسلوب صياغة المقرر التعليمي.
توحيد استخدام الأنواع المختلفة من التغذية الراجعة.
التوحيد بين أحجام وأماكن عرض عناصر المحتوى غير النصية كالصور والرسوم المتحركة بحيث لا يشتت المتعلم.
التوحيد بين الاختبارات النهائية داخل المحتوى التعليمي في أسلوب الصياغة.





تاسعا : إمكانية الوصول (Accessibility)

وظيفة كل أيقونة أو زر واضحة وبديهية للمتعلمين.
تناول المقرر التعليمي قائمة محتويات تفصيلية مشتملة على أهداف المقرر والمخرجات التعليمية.
ربط كل صفحة بسابقتها وببداية الوحدة وبداية المقرر أي ربط أجزاء المقرر مع بعضه البعض.
التحقق من أن البنية الرئيسية والخادم المستضيف للمقرر يمكنه التعامل مع عدد الطلاب المسجلين في المقرر.
وجود فهرس لعرض الكلمات الرئيسية أو الموضوعات.
توفير محركات بحث بالمقرر ( Search Engine )





عاشرا : المساعدة والتوجيه Orientation And Help

تقديم إرشادات وتعليمات تساعد المتعلم في التعامل مع المقرر.
وضوح تعليمات المقرر لدى المتعلم.
تقديم توجيها أو تلميحا نصيا عند حدوث خطأ من المتعلم.
توضيح ماهية الخطأ وسبب حدوثه وما يمكن أن يفعله المتعلم عند حدوث الخطأ.
تقديم تعليمات مساعدة في حالة فشل المتعلم في عملية التقويم البنائي.
توافر خاصية الإجابة على أسئلة المتعلم حول المقرر.
عملية التوجيهات والمساعدة مستمرة في جميع الصفحات.
توفر أدوات مساعدة بالمقرر ( مترجم, قواعد بحث, تقويم ميلادي...الخ)
عبارات المساعدة والتوجيه عبارات محددة وبسيطة وقصيرة.





الحادي عشر : التفاعلية والتحكم التعليمي Interactivity & Instructional Control

بداية المقرر بعبارات ودية ترحب بالمتعلم وتتمنى له التوفيق بمجرد فتحه المقرر.
إمكانية الاختيار بين أنماط مختلفة من التفاعل بين المتعلم ومحتوى المقرر.
تزويد المقرر بوسيلة تفاعل لتلقي استفسارات الطلاب وإمكانية التواصل بين المعلم وطلابه.
تقديم قائمة بأسماء الطلاب وبريدهم الالكتروني لكي يتمكنوا من التواصل فيما بينهم.
السماح للمتعلمين بمساحة تمكنهم من نشر ما يريدونه من أفكار ومقترحات على زملائهم والمعلم دون الحاجة إلى بريد الكتروني.
تزويد المقرر بأزرار تحكم.
أزرار التحكم تعمل بالضغط مرة واحدة على الزر.
تحكم المتعلم في تسلسل عرض المحتوى.
توفير الاتصال الجماعي بين الطلاب وبعضهم.
الاتصال بالدعم الفني للمساعدة على مدار استخدام المقرر.
توفير فرص التعلم التعاوني.
توفير الوقت الكافي للمتعلم ليعطي استجابته.





الثاني عشر : الدقة Accuracy

تحديد المقرر بدقة لأنشطة التي سوف يقوم بها المتعلم.
تصميم المقرر بطريقة تصحح جميع أخطاء التشغيل والاستخدام التي يحتمل أن يقع فيها المتعلمون.
الدقة في تسجيل بيانات المعلم والمتعلمون حتى يسهل الاتصال والتفاعل معهم.
عدم الإكثار أو التطويل في طلب البيانات الشخصية للمتعلم.
خلو المقرر من أخطاء التصميم والبرمجة.
مراعاة الدقة في اختيار الرسوم والأصوات ولقطات الفيديو.
وجود مراجع ومصادر يمكن الرجوع إليها للتحقق من صحة المقرر.





الثالث عشر : الأمان Safety
مواقع الارتباط ( Links ) آمن لا تسبب مشكلات لنظام التشغيل أو متصفح الانترنت.
تقديم المقرر نظاما آمنا لكي يتحقق من شخصية كل متعلم كي لا يتم التلاعب أو التجسس على بيانات زملائه.
الاهتمام بطلب البيانات التي تميز كل طالب عن غيره من المسجلين في المقرر.
إعطاء التوجيهات التي تؤكد على سرية هذه البيانات.
عدم السماح بتعديل البيانات داخل المقرر دون كتابة الرقم السري الخاص بالطالب.
سجل كل طالب لا يستطيع أحد غيره من الطلاب الإطلاع عليه.
توفير درجة كافية من الأمان للمعلومات الشخصية للمتعلمين والمعلمين.
خلو موقع المقرر من الفيروسات.





الرابع عشر : الحداثة والمعاصرة Currency

تحديد آخر مرة تم فيها تحديث المقرر.
مراعاة الحداثة في محتوى المقرر.
توضيح عدد مرات التحديث والتنقيح.
مصادر التعلم المستخدمة من روابط وكتب ومواقع علمية حديثة ومعاصرة.
تعديل وتغيير وتحديث المحتوى بصورة منتظمة.
التحقق من صلاحية الروابط وما إن انتهت صلاحية بعضها أو تحركت.





الخامس عشر : التكلفة ( Cost )

تتناسب تكلفة الفنيات المستخدمة في تصميم ونشر المقرر مع العائد التعليمي منه.
عدم وجود مقابل مادي لاستخدام المقرر.
الحصول على المواقع والمصادر العلمية المرتبطة بالمقرر مجانا.
إمكانية تحميل مراجع مجانية وبرامج مساعدة تحتاجها ملفات المقرر لتشغيل.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق